Skip to main content

تكاثر استراتيجية استراتيجية التنويع


تنوع التكتلات / تنويع / استراتيجيات غير ذات صلة.


تنويع التكتلات هو استراتيجية النمو التي تنطوي على إضافة منتجات أو خدمات جديدة تختلف اختلافا كبيرا عن منتجات أو خدمات الشركة الحالية. يحدث تنوع تكتل عندما تنوع الشركة في مجال (ق) لا علاقة لها تماما الأعمال المنظمة الحالية.


وتستند معظم تنوعات التكتلات إلى الأساس المنطقي الذي ينطوي على التوسع في الصناعات غير المرتبطة بإمكانيات جذابة للغاية:


"إن الفرضية الأساسية للتنويع غير المرتبط بها هي أن أي شركة يمكن الحصول عليها بشروط مالية جيدة تمثل عملا جيدا للتنويع في" (طومسون وستريكلاند).


عادة، استراتيجي الشركات الشركات المرشحة الشاشة باستخدام معايير مثل:


ما إذا كان العمل يمكن أن تلبي أهداف الشركات للربحية والعائد على الاستثمار. ما إذا كانت الأعمال الجديدة سوف تتطلب ضخ كبير من رأس المال ليحل محل الأصول الثابتة، وتوسيع الصندوق، وتوفير رأس المال العامل. ما إذا كان العمل في الصناعة مع إمكانات نمو كبيرة. ما إذا كان النشاط التجاري كبيرا بما فيه الكفاية للمساهمة بشكل كبير في صافي أرباح الشركة الأم. إمكانية الصعوبات النقابية أو اللوائح الحكومية السلبية المتعلقة بسلامة المنتجات أو البيئة. تعرض الصناعة للكساد والتضخم وارتفاع أسعار الفائدة أو التحولات في سياسة الحكومة.


ثلاثة أنواع من الشركات جعل أهداف اكتساب جذابة بشكل خاص:


الشركات التي تكون أصولها "أقل من قيمتها" - قد تكون هناك فرص للحصول على هذه الشركات & # 039؛ لأقل من القيمة السوقية الكاملة وتحقيق مكاسب رأسمالية كبيرة بإعادة بيع أصولها وأعمالها التجارية لأكثر من تكاليفها المكتسبة. الشركات التي تعاني من ضائقة مالية. الشركات التي لديها آفاق نمو مشرقة ولكنها قصيرة على رأس المال الاستثماري.


إن التنويع غير المرتبط به يستأنف من عدة زوايا مالية:


وتنتشر مخاطر الأعمال على مجموعة متنوعة من الصناعات، مما يجعل الشركة أقل اعتمادا على أي عمل واحد. ويمكن استثمار موارد رأس المال في أي صناعات تقدم أفضل فرص الربح؛ يمكن تحويل النقود من الشركات ذات التوقعات المنخفضة للربح إلى اكتساب وتوسيع الأعمال التجارية التي تتمتع بإمكانات نمو وأرباح أعلى. وبالتالي فإن الموارد المالية للشركات تستخدم لتحقيق أقصى فائدة ممكنة. ربحية الشركة أكثر استقرارا إلى حد ما لأن الأوقات الصعبة في صناعة واحدة يمكن أن يقابلها جزئيا الوقت المناسب في آخر. وبقدر ما يكون مدراء الشركات في غاية الروعة في اكتشاف الشركات ذات الأسعار المتساوية مع إمكانات ربح كبيرة صافية، يمكن تعزيز ثروة المساهمين.


ومع ذلك، هناك عائقان أكبر في التنويع غير ذي الصلة: صعوبات إدارة التنويع الواسع وغياب الفرص الاستراتيجية لتحويل التنويع إلى ميزة تنافسية.


وعلى الرغم من هذه العيوب، يمكن للتنويع غير المرتبط أن يكون استراتيجية مؤسسية مرغوب فيها.


استراتيجية التنوع.


وتستخدم استراتيجيات التنويع لتوسيع الشركات & # x0027؛ عمليات بإضافة الأسواق أو المنتجات أو الخدمات أو مراحل الإنتاج إلى الأعمال القائمة. والغرض من التنويع هو السماح للشركة بدخول خطوط الأعمال التي تختلف عن العمليات الحالية. عندما يرتبط المشروع الجديد استراتيجيا بخطوط الأعمال القائمة، يطلق عليه التنويع المركز. يحدث تنوع التكتلات عندما لا يكون هناك خيط مشترك من الإستراتيجية أو العلاقة بين خطوط الأعمال الجديدة والقديمة. الشركات الجديدة والقديمة ليست ذات صلة.


التنويع في السياق.


من استراتيجيات النمو.


التنويع هو شكل من أشكال استراتيجية النمو. وتشمل استراتيجيات النمو زيادة كبيرة في أهداف الأداء (عادة المبيعات أو حصتها في السوق) تتجاوز مستويات الأداء السابقة. وتتبع العديد من المنظمات نوعا واحدا أو أكثر من استراتيجيات النمو. أحد الأسباب الرئيسية هو وجهة نظر العديد من المستثمرين والمديرين التنفيذيين أن & # x0022؛ أكبر هو أفضل. & # x0022؛ وغالبا ما يستخدم النمو في المبيعات كمقياس للأداء. حتى إذا ظلت الأرباح مستقرة أو تراجع، زيادة المبيعات يرضي كثير من الناس. وغالبا ما يتم افتراض أنه إذا زادت المبيعات، وسوف تتبع الأرباح في نهاية المطاف.


وعادة ما تكون المكافآت للمديرين أكبر عندما تتبع الشركة استراتيجية نمو. وغالبا ما يدفع المديرون عمولة على أساس المبيعات. وكلما ارتفع مستوى المبيعات، زادت التعويضات المستلمة. الاعتراف والقوة تتراكم أيضا لمديري الشركات المتنامية. وكثيرا ما تتم دعوتهم للتحدث إلى المجموعات المهنية وكثيرا ما تجري مقابلات معهم وتكتبهم الصحافة أكثر من مدراء الشركات ذات معدلات عائد أكبر ولكن معدلات نمو أبطأ. وهكذا، أصبحت شركات النمو أيضا معروفة وأكثر قد تكون أكثر قدرة، لجذب مدراء الجودة.


وقد يؤدي النمو أيضا إلى تحسين فعالية المنظمة. وتتمتع الشركات الكبرى بعدد من المزايا على الشركات الصغيرة العاملة في أسواق محدودة.


ويمكن أن تؤدي حصة كبيرة أو كبيرة من السوق إلى وفورات الحجم. وقد ينتج عن التآزر في التسويق أو الإنتاج زيادة كفاءة استخدام مكالمات المبيعات، وخفض وقت السفر، وخفض وقت التحول، وزيادة إنتاج الإنتاج. قد تنجم عن آثار منحنى التعلم والخبرة انخفاض التكاليف حيث أن الشركة تكتسب الخبرة في إنتاج وتوزيع منتجاتها أو خدماتها. وقد تؤدي الخبرة والحجم الكبير أيضا إلى تحسين التخطيط، أو تحقيق مكاسب في كفاءة العمل، أو إعادة تصميم المنتجات أو عمليات الإنتاج، أو إدارات الموظفين الأكبر حجما والأكثر تأهيلا (مثل بحوث التسويق أو البحث والتطوير). وقد ينجم انخفاض متوسط ​​تكاليف الوحدة عن قدرة الشركة على توزيع النفقات الإدارية والتكاليف العامة الأخرى على حجم وحدة أكبر. فكلما ازدادت كثافة الأعمال التجارية، ازدادت قدرتها على نشر التكاليف عبر حجم كبير. ويمكن أيضا أن تؤدي الروابط المحسنة مع مراحل الإنتاج الأخرى إلى الحجم الكبير. ويمكن تحقيق روابط أفضل مع الموردين من خلال الطلبيات الكبيرة التي قد تؤدي إلى انخفاض التكاليف (تخفيضات الكمية) أو تحسين التسليم أو المنتجات المصنوعة حسب الطلب والتي لا يمكن تحمل تكاليفها بالنسبة للعمليات الأصغر حجما. وقد تؤدي الروابط مع قنوات التوزيع إلى خفض التكاليف من خلال تحسين موقع المستودعات، وزيادة كفاءة الإعلانات، وكفاءة الشحن. ويؤثر حجم المنظمة بالنسبة لعملائها أو مورديها على قدرتها التفاوضية وقدرتها على التأثير على الأسعار والخدمات المقدمة. تبادل المعلومات بين وحدات شركة كبيرة يسمح المعرفة المكتسبة في وحدة عمل واحدة ليتم تطبيقها على المشاكل التي تواجهها في وحدة أخرى. وبصفة خاصة بالنسبة للشركات التي تعتمد اعتمادا كبيرا على التكنولوجيا، فإن تخفيض تكاليف R & # x0026؛ D والوقت اللازم لتطوير تكنولوجيا جديدة قد يعطي الشركات الكبرى ميزة على الشركات الأصغر حجما والأكثر تخصصا. وكلما كانت الأنشطة أكثر تشابها بين الوحدات، أصبح من الأسهل نقل المعلومات. الاستفادة من الاختلافات الجغرافية هو ممكن للشركات الكبيرة. ولا سيما بالنسبة للشركات المتعددة الجنسيات، فإن الاختلافات في معدلات الأجور والضرائب وتكاليف الطاقة ورسوم الشحن والشحن والقيود التجارية تؤثر على تكاليف الأعمال التجارية. ويمكن للشركة الكبيرة أن تخفض في بعض الأحيان تكاليف أعمالها عن طريق وضع مصانع متعددة في مواقع توفر أقل تكلفة. ويجب أن تعمل الشركات الصغيرة التي لديها موقع واحد فقط ضمن نقاط القوة والضعف في موقعها الوحيد.


التنويع املركزي.


يحدث التنويع المركزي عندما تضيف شركة منتجات أو أسواق ذات صلة. والهدف من هذا التنويع هو تحقيق صالح استراتيجي. وتسمح االستراتيجية االستراتيجية للمنظمة بتحقيق التآزر. في جوهرها، التآزر هو قدرة اثنين أو أكثر من أجزاء المنظمة لتحقيق فعالية أكبر معا معا مما سيكون من ذوي الخبرة إذا تم جمع الجهود من الأجزاء المستقلة. ويمكن تحقيق التآزر من خلال الجمع بين الشركات ذات الجهود التسويقية أو المالية أو التشغيلية أو الإدارية التكميلية. وكانت مصانع الجعة قادرة على تحقيق التآزر التسويق من خلال الإعلان والتوزيع الوطني. من خلال الجمع بين عدد من مصانع الجعة الإقليمية في شبكة وطنية، تمكن منتجي البيرة من إنتاج وبيع المزيد من البيرة من مصانع الجعة الإقليمية المستقلة.


ويمكن الحصول على التآزر المالي من خلال الجمع بين شركة ذات موارد مالية قوية ولكن فرص نمو محدودة مع شركة لديها إمكانات كبيرة في السوق ولكن ضعف الموارد المالية. فعلى سبيل المثال، قد تسعى الشركات المثقلة بالديون إلى الحصول على شركات خالية نسبيا من الديون لزيادة قدرة الشركة على الاقتراض. وبالمثل، تحاول الشركات في بعض الأحيان تحقيق الاستقرار في الإيرادات من خلال التنويع في الأعمال التجارية ذات أنماط المبيعات الموسمية أو الدورية المختلفة.


ويمكن أن يؤدي التوافق الاستراتيجي في العمليات إلى تضافر الجهود من خلال الجمع بين وحدات التشغيل لتحسين الكفاءة العامة. الجمع بين وحدتين بحيث يتم إزالة المعدات المكررة أو البحث والتطوير من شأنها تحسين الكفاءة العامة. كمية الخصومات من خلال الجمع بين الطلب سيكون وسيلة أخرى ممكنة لتحقيق التآزر التشغيل. وهناك طريقة أخرى لتحسين الكفاءة وهي التنويع في مجال يمكن أن يستخدم المنتجات الثانوية من العمليات القائمة. على سبيل المثال، كانت مصانع الجعة قادرة على تحويل الحبوب، وهو منتج ثانوي لعملية التخمير، في تغذية للماشية.


ويمكن تحقيق التآزر بين الإدارة عند تطبيق الخبرة الإدارية والخبرة في مختلف الحالات. ولعل خبرة المدير في العمل مع النقابات في شركة واحدة يمكن تطبيقها على مشاكل إدارة العمل في شركة أخرى. بيد أنه يجب توخي الحذر في افتراض أن الخبرة الإدارية قابلة للنقل عالميا. الحالات التي تبدو مشابهة قد تتطلب استراتيجيات إدارة مختلفة إلى حد كبير. وقد تؤدي اشتباكات الشخصية والاختلافات الظرفية الأخرى إلى صعوبة تحقيق التآزر الإداري. وعلى الرغم من إمكانية نقل المهارات والخبرات الإدارية، فإن المديرين الأفراد قد لا يكونون قادرين على إجراء النقل بفعالية.


تنويع تكتل.


ويحدث تنويع التكتلات عندما تنمو الشركة في مجالات لا علاقة لها بخط أعمالها الحالي. قد ينتج التآزر من خلال تطبيق الخبرة الإدارية أو الموارد المالية، ولكن الهدف الأساسي من تنويع التكتلات هو تحسين ربحية الشركة المستحوذ عليها. ويتم إعطاء القليل من الاهتمام، إن وجد، لتحقيق التآزر التسويقي أو الإنتاج مع تنويع تكتل.


واحدة من أكثر الأسباب شيوعا لمتابعة استراتيجية النمو تكتل هو أن الفرص في الشركة الحالية و رسكو؛ s خط الأعمال الحالية محدودة. ويتطلب إيجاد فرصة استثمارية جذابة للشركة النظر في بدائل في أنواع أخرى من الأعمال. كان فيليب موريس & # x0027؛ s اكتساب ميلر تخمير خطوة تكتل. وكانت المنتجات والأسواق وتكنولوجيات الإنتاج في مصنع الجعة مختلفة تماما عن تلك المطلوبة لإنتاج السجائر.


ويمكن للشركات أيضا أن تتبع استراتيجية تنويع التكتلات كوسيلة لزيادة معدل نمو الشركة. وكما ذكر سابقا، فإن نمو المبيعات قد يجعل الشركة أكثر جاذبية للمستثمرين. قد يزيد النمو أيضا من قوة ومكانة المديرين التنفيذيين للشركة. قد يكون النمو التكتل فعالا إذا كان للمنطقة الجديدة فرص نمو أكبر من تلك المتاحة في خط الأعمال الحالي.


ربما كان أكبر عيب لاستراتيجية تنويع تكتلات هو زيادة في المشاكل الإدارية المرتبطة بتشغيل الأعمال التجارية لا علاقة لها. وقد يكون للمديرين من مختلف الشعب خلفيات مختلفة وقد يتعذر عليهم العمل معا بشكل فعال. وقد تنطوي المنافسة بين وحدات الأعمال الاستراتيجية للموارد على تحويل الموارد بعيدا عن شعبة إلى أخرى. وقد يؤدي هذا التحرك إلى خلق مشاكل تنافس وإدارية بين الوحدات.


كما يجب توخي الحذر عند دخول الشركات التي لديها فرص واعدة على ما يبدو، خاصة إذا كان فريق الإدارة يفتقر إلى الخبرة أو المهارة في خط الأعمال الجديد. من دون معرفة بعض الصناعات الجديدة، قد تكون الشركة غير قادرة على تقييم دقيق للصناعة & # x0027 s. وحتى لو نجحت الأعمال الجديدة في البداية، فستحدث المشاكل في نهاية المطاف. سيتعين على المديرين التنفيذيين من التكتل أن يشاركوا في عمليات المؤسسة الجديدة في مرحلة ما. وبدون الخبرة الكافية أو المهارات الكافية (إدارة التآزر) قد تصبح الأعمال الجديدة ضعيفة الأداء.


وبدون شكل من أشكال االستراتيجية، فإن األداء المشترك للوحدات الفردية ربما ال يتجاوز أداء الوحدات العاملة بشكل مستقل. والواقع أن الأداء المشترك قد يتدهور بسبب الضوابط التي تفرضها الوحدات الأم على الوحدات الفردية. وقد يصبح اتخاذ القرارات أبطأ بسبب فترات المراجعة الأطول ونظم الإبلاغ المعقدة.


التنوع: تنمو أو شراء؟


وقد تكون جهود التنويع إما داخلية أو خارجية. ويحدث التنويع الداخلي عندما تدخل الشركة خط أعمال مختلف، ولكن عادة ما يكون ذا صلة، من خلال تطوير خط الأعمال الجديد نفسه. وينطوي التنويع الداخلي في كثير من الأحيان على توسيع قاعدة المنتج أو السوق. وقد يحقق التنويع الخارجي نفس النتيجة؛ ومع ذلك، فإن الشركة تدخل مجال جديد من الأعمال من خلال شراء شركة أخرى أو وحدة الأعمال. عمليات الاندماج والاستحواذ هي أشكال شائعة للتنويع الخارجي.


التنويع الداخلي.


ويتمثل أحد أشكال التنويع الداخلي في تسويق المنتجات القائمة في الأسواق الجديدة. قد تختار الشركة توسيع قاعدة جغرافية لتشمل عملاء جدد، سواء داخل وطنهم أو في الأسواق الدولية. ويمكن للأعمال التجارية أيضا أن تتبع استراتيجية للتنويع الداخلي من خلال إيجاد مستخدمين جدد لمنتجها الحالي. على سبيل المثال، أرم & # x0026؛ قامت شركة هامر بتسويق صودا الخبز كرائحة للروائح. وأخيرا، قد تحاول الشركات تغيير الأسواق من خلال زيادة أو خفض أسعار المنتجات لجعلها جذابة للمستهلكين من مختلف مستويات الدخل.


وثمة شكل آخر من أشكال التنويع الداخلي يتمثل في تسويق منتجات جديدة في الأسواق القائمة. وتشمل هذه الاستراتيجية عموما استخدام قنوات التوزيع القائمة لتسويق منتجات جديدة. وغالبا ما يقوم تجار التجزئة بتغيير خطوط الإنتاج لتشمل بنودا جديدة يبدو أنها تنطوي على إمكانيات جيدة في السوق. جونسون & # x0026؛ وأضاف جونسون خط لعب الأطفال إلى خطها الحالي من المواد للرضع. وقد أضافت شركات الأغذية المعلبة خيارات خالية من الملح أو منخفضة السعرات الحرارية إلى خطوط الإنتاج الحالية.


ومن الممكن أيضا أن يكون النمو التكتل من خلال التنويع الداخلي. وستستتبع هذه الاستراتيجية تسويق منتجات جديدة وغير ذات صلة إلى أسواق جديدة. وهذه الاستراتيجية هي الأقل استخداما بين استراتيجيات التنويع الداخلي، لأنها الأكثر خطورة. وهو يتطلب من الشركة دخول سوق جديدة حيث لم يتم تأسيسها. وتقوم الشركة أيضا بتطوير وإدخال منتج جديد. ومن المرجح أن تكون تكاليف البحث والتطوير، فضلا عن تكاليف الإعلان، أعلى مما لو تم تسويق المنتجات القائمة. في الواقع، الاستثمار واحتمال الفشل أكبر بكثير عندما كل من المنتج والسوق هي جديدة.


التنويع الخارجي.


ويحدث التنويع الخارجي عندما تبدو الشركة خارج عملياتها الحالية وتشتري إمكانية الوصول إلى منتجات أو أسواق جديدة. وعمليات الاندماج هي أحد الأشكال الشائعة للتنويع الخارجي. تحدث عمليات الاندماج عندما تجمع شركتان أو أكثر بين العمليات لتشكيل شركة واحدة، ربما باسم جديد. وعادة ما تكون هذه الشركات ذات حجم مماثل. أحد أهداف الدمج هو تحقيق التآزر الإداري من خلال إنشاء فريق إدارة أقوى. ويمكن تحقيق ذلك في عملية الدمج من خلال الجمع بين فرق الإدارة من الشركات المدمجة.


وتحدث عمليات الاستحواذ، وهي شكل ثان من أشكال النمو الخارجي، عندما تفقد الشركة المشتراة هويتها. الشركة الاستحواذ تمتص ذلك. يمكن استيعاب الشركة المستحوذ عليها وموجوداتها في وحدة أعمال قائمة أو تبقى سليمة كشركة تابعة مستقلة داخل الشركة األم. وعادة ما تحدث عمليات الاستحواذ عندما تشتري شركة أكبر شركة أصغر حجما. ويسمى الاستحواذ ودية إذا كانت الشركة التي يتم شراؤها هو تقبلا لعملية الاستحواذ. (عمليات الدمج هي عادة & # x0022؛ ودية. & # x0022؛) عمليات الدمج غير ودية أو الاستيلاء العدائية تحدث عندما إدارة الشركة المستهدفة لاقتناء يقاوم يجري شراؤها.


التنويع: عمودي.


ويمكن أيضا تصنيف استراتيجيات التنويع حسب اتجاه التنويع. ويحدث التكامل الرأسي عندما تقوم الشركات بعمليات في مراحل مختلفة من الإنتاج. ويمكن تطوير المشاركة في مختلف مراحل الإنتاج داخل الشركة (التنويع الداخلي) أو عن طريق الحصول على شركة أخرى (التنويع الخارجي). ينطوي التكامل الأفقي أو التنويع على انتقال الشركة إلى عمليات في نفس مرحلة الإنتاج. وعادة ما يكون التكامل الرأسي مرتبطا بالعمليات القائمة وسيعتبر تنوعا متحدة المركز. التكامل الأفقي يمكن أن يكون إما متحدة المركز أو تكتل شكل من أشكال التنويع.


التكامل الرأسي.


وتشكل الخطوات التي يمر بها المنتج من خلال تحويله من مواد خام إلى منتج نهائي في حوزة العميل مراحل الإنتاج المختلفة. عندما تنمو الشركة أقرب إلى مصادر المواد الخام في مراحل الإنتاج، فإنه يتبع استراتيجية التكامل الرأسي المتخلفة. أفون & # x0027؛ s خط الأعمال الرئيسي كان بيع مستحضرات التجميل من الباب إلى الباب. اتبعت شركة أفون شكلا متخلفا من التكامل الرأسي من خلال الدخول في إنتاج بعض مستحضرات التجميل. ويحدث التنويع اآلجل عندما تقترب الشركات من املستهلك من حيث مراحل اإلنتاج. ليفي شتراوس & # x0026؛ وهي شركة مصنعة للملابس تقليديا، من خلال فتح متاجر البيع بالتجزئة لتسويق منتجاتها النسيجية بدلا من إنتاجها وبيعها إلى شركة أخرى للتجزئة.


ويسمح الاندماج المتخلف للشركة المتنو عة بممارسة مزيد من الرقابة على نوعية الإمدادات التي يجري شراؤها. ويمكن أيضا تحقيق التكامل المتخلف لتوفير مصدر أكثر موثوقية للمواد الخام اللازمة. ويتيح التكامل إلى الأمام لشركة التصنيع أن تتأكد من وجود منفذ لمنتجاتها. كما يتيح التكامل اآلجل للشركة مزيدا من التحكم في كيفية بيع منتجاتها وخدمتها. وعلاوة على ذلك، قد تكون الشركة أكثر قدرة على تمييز منتجاتها عن تلك التي منافسيها عن طريق التكامل إلى الأمام. من خلال فتح منافذ البيع بالتجزئة الخاصة بها، وغالبا ما تكون الشركة أكثر قدرة على السيطرة على وتدريب الموظفين بيع وصيانة معداتها.


وبما أن الصيانة جزء مهم من العديد من المنتجات، فإن وجود قسم خدمة ممتاز قد يوفر لشركة متكاملة ميزة تنافسية على الشركات التي تكون مصنعة بدقة.


بعض الشركات تستخدم استراتيجيات التكامل الرأسي للقضاء على & # x0022؛ أرباح الوسيط. & # x0022؛ الشركات في بعض الأحيان قادرة على تنفيذ بكفاءة المهام التي يؤديها الوسيط (تجار الجملة وتجار التجزئة) والحصول على أرباح إضافية. ومع ذلك، يتلقى الوسطاء دخلهم من خلال الكفاءة في تقديم الخدمة. وما لم تكن الشركة ذات كفاءة متساوية في توفير تلك الخدمة، فإن هامش ربح الشركة أقل من الوسيط. إذا كانت الشركة غير فعالة للغاية، يمكن للعملاء رفض العمل مع الشركة، مما أدى إلى فقدان المبيعات.


استراتيجيات التكامل الرأسي لها عيب رئيسي واحد. شركة متكاملة عموديا تضع & # x0022؛ كل بيضها في سلة واحدة. & # x0022؛ إذا انخفض الطلب على المنتج، فإن الإمدادات الأساسية غير متوفرة، أو أن المنتج البديل يحل محل المنتج في السوق، قد تتأثر أرباح المنظمة بأكملها.


التنوع الأفقي.


يحدث التكامل الأفقي عندما تدخل شركة أعمال جديدة (إما ذات صلة أو غير ذات صلة) في نفس مرحلة الإنتاج كما عملياتها الحالية. على سبيل المثال، أفون & # x0027؛ s الانتقال إلى السوق والمجوهرات من خلال الباب-- إلى-- باب قوة المبيعات المعنية تسويق منتجات جديدة من خلال قنوات التوزيع الحالية. وهناك شكل بديل للتكامل الأفقي الذي قامت به آفون هو بيع منتجاتها عن طريق البريد (مثل الملابس والمنتجات البلاستيكية) ومن خلال متاجر البيع بالتجزئة (مثل تيفاني & # x0027؛ s). في كلتا الحالتين، أفون لا يزال في مرحلة البيع بالتجزئة من عملية الإنتاج.


استراتيجية التنوع.


وفرق الإدارة.


وكما هو موثق في دراسة أجرتها مارلين ولامونت وجيجر، فإن ضمان إستراتيجية تنويع الشركات تتطابق بشكل جيد مع نقاط القوة التي يتمتع بها أعضاء فريق الإدارة العليا في نجاح تلك الإستراتيجية. على سبيل المثال، نجاح عملية الدمج قد لا يعتمد فقط على كيفية دمج الشركات المشاركة، ولكن أيضا على مدى ملاءمة كبار المديرين التنفيذيين لإدارة هذا الجهد. وتشير الدراسة أيضا إلى أن استراتيجيات التنويع المختلفة (متحدة المركز مقابل التكتل) تتطلب مهارات مختلفة من جانب كبار المديرين في الشركة، وأن العوامل يجب أن تؤخذ في الاعتبار قبل انضمام الشركات.


هناك العديد من الأسباب وراء اتباع استراتيجية التنويع، ولكن معظمها يتعلق بإدارة ورغبة المؤسسة في النمو. يجب على الشركات أن تقرر ما إذا كانت ترغب في التنويع عن طريق الذهاب إلى الأعمال التجارية ذات الصلة أو لا علاقة لها. يجب عليهم بعد ذلك أن يقرروا ما إذا كانوا يريدون التوسع من خلال تطوير الأعمال الجديدة أو عن طريق شراء الأعمال الجارية. وأخيرا، يجب على الإدارة أن تقرر في أي مرحلة من مراحل عملية الإنتاج التي ترغب في تنويعها.


قراءة متعمقة:


أميت، R.، و J. ليفنات. & # x0022؛ مفهوم تنوع تكتل. & # x0022؛ أكاديمي أوف ماناجيمنت جورنال 28 (1988): 593 & # x2018؛ 604.


هومبورغ، C.، H. كروهمر، و J. وركمان. & # x0022؛ الإجماع الاستراتيجي والأداء: دور نوع الاستراتيجية والديناميكية المرتبطة بالسوق. & # x0022؛ مجلة الإدارة الاستراتيجية 20، 339 & # x2018؛ 358.


لوكسنبر، ستان. & # x0022؛ استراتيجية التنويع تثير الشكوك. & # x0022؛ ناتيونال ريال إستات إنفستور، فيبرواري 2004.


ليون، D. W.، و W. J. فيرير. & # x0022؛ تحسين الأداء مع ابتكار سوق المنتجات: تأثير فريق الإدارة العليا. & # x0022؛ مجلة القضايا الإدارية 14 (2002): 452 & # x2018؛ 469.


مارلين، دان، بروس T. لامونت، وسكوت W. جيجر. & # x0022؛ استراتيجية التنويع وفريق الإدارة العليا صالح. & # x0022؛ مجلة القضايا الإدارية، خريف 2004، 361.


مونك، N. & # x0022؛ كيف تم نقل العلامة التجارية الأمريكية الكبيرة إلى ليفي & # x0027. & # x0022؛ فورتشن، 12 أبريل 1999، 83 & # x2018؛ 90.


St. جون، C.، أند J. هاريسون، & # x0022؛ ريلاتدنس، سينيرجي، أند سورديناتيون-مانوفاتورينغ. & # x0022؛ مجلة الإدارة الاستراتيجية 20 (1999): 129 & # x2018؛ 145.


تكتل.


ما هو "تكتل"


التكتل هو شركة تتكون من عدد من الشركات المختلفة، التي تبدو غير ذات صلة. في إحدى التكتلات، تمتلك إحدى الشركات حصة مسيطرة في عدد من الشركات الأصغر حجما التي تقوم بأعمال تجارية بشكل منفصل. تعمل كل شركة تابعة للمجموعة بشكل مستقل عن أقسام األعمال األخرى، ولكن إدارة الشركات التابعة تقدم تقاريرها إلى اإلدارة العليا في الشركة األم.


وتقوم أكبر التكتلات بتنويع مخاطر الأعمال من خلال المشاركة في عدد من الأسواق المختلفة، على الرغم من أن بعض التكتلات تنتخب للمشاركة في صناعة واحدة - على سبيل المثال، التعدين.


انهيار "تكتل"


المزايا الأساسية وعيوب الشركات التكتل كهيكل على حد سواء لها علاقة مع مسألة الحجم.


بالنسبة لفريق الإدارة من تكتل، وجود مجموعة واسعة من الشركات في مختلف الصناعات يمكن أن يكون نعمة حقيقية للالخط السفلي. فالشركات أو الصناعات الضعيفة الأداء يمكن أن تعوضها قطاعات أخرى. ومن خالل املشاركة يف عدد من الرشكات غري ذات العالقة، تستطيع الرشكة األم خفض التكاليف باستخدام موارد أقل، ومن خالل تنويع املصالح التجارية، يتم تخفيف املخاطر الكامنة يف التشغيل يف سوق واحدة.


وبالإضافة إلى ذلك، الشركات التي تملكها التكتلات الوصول إلى أسواق رأس المال الداخلية، مما يتيح المزيد من القدرة على النمو كشركة. يمكن للتكتل تخصيص رأس المال لأحد شركاتها إذا لم تكن أسواق رأس المال الخارجية تقدم بالشروط الطيبة التي تريدها الشركة.


ومع ذلك، فإن حجم التكتلات يضر فعلا قيمة الأسهم، وظاهرة تسمى خصم التكتل. ومجموع قيمة الشركات التي تحتفظ بها التكتلات يميل إلى أن يكون أكثر من قيمة أسهم التكتلات بنسبة تتراوح بين 13 و 15 في المائة. وقد أظهر التاريخ أن التكتلات يمكن أن تصبح متنوعة جدا ومعقدة بحيث يصعب جدا إدارتها بكفاءة. منذ ارتفاع شعبيتها في الفترة ما بين 1960s و 1980s، العديد من التكتلات خفضت عدد الشركات تحت إدارتها إلى عدد قليل من الشركات التابعة الاختيار من خلال تصفية و سبينوفس.


مزيج من حفنة من القضايا المختلفة المتعلقة بالشفافية المالية والإدارة يجعل من ذلك تكتل الأسهم يتم تقييمها بسعر مخفض.


طبقات الإدارة إضافة إلى النفقات العامة لأعمالهم، واعتمادا على مدى واسعة النطاق مصالح التكتلات، يمكن توجيه انتباه الإدارة رقيقة. فالصحة المالية للتكتل يصعب تمييزها من قبل المستثمرين والمحللين والمنظمين، لأن الأرقام عادة ما يتم الإعلان عنها في مجموعة، مما يجعل من الصعب تمييز أداء أي شركة فردية تحتفظ بها تكتل. على سبيل المثال، كشفت مجموعة وسائل الإعلام إاك (التي تملك إنفستوبيديا) شكل 8K من عام 2018 الأرباح والخسائر والاستهلاك، وإطفاء الأصول غير الملموسة من قطاعات مختلفة، ولكن ليس من شركاتهم الخاصة. كما هو الحال مع معظم الشركات الاستحواذ، هناك دائما الاحتكاك خطر النامية بسبب الاختلافات في ثقافة الشركة، والابتكار يمكن أن الركود.


كتل معروفة جيدا.


وارين بوفيه في بيركشاير هاثاواي، وهي تكتل التي نجحت في إدارة الشركات المشاركة في كل شيء من تصنيع الطائرات إلى العقارات، ويحظى باحترام واسع. تمتلك بيركشاير هاثاواي حصة أغلبية في أكثر من خمسين شركة، ولها حيازات أقلية في شركات تتراوح من وول مارت لمصنعي السيارات، ولكن لديها فقط مكتب من 24 شخصا. نهج بوفيه لإدارة الشركات في بيركشاير هاثاواي تملك هو إدارة تخصيص رأس المال والسماح للشركات بالقرب من السلطة التقديرية الكاملة عندما يتعلق الأمر بإدارة عمليات أعمالهم الخاصة.


تأسست شركة "جنرال إلكتريك"، التي أسسها توماس إديسون في الأصل، لامتلاك الشركات العاملة في مجال الطاقة والعقارات والتمويل والرعاية الصحية، التي كانت تملك في السابق حصة الأغلبية في شركة إن بي سي. وتتكون الشركة من أسلحة محددة مستقلة في عملها ولكن كلها مترابطة. وهذا يجعل من البحث والتطوير على تقنيات محددة يمكن تطبيقها على مجموعة واسعة من المنتجات.


التكتلات في 1960s.


وكانت التكتلات شعبية في الستينيات من القرن الماضي، وكانت مبالغ فيها في البداية من قبل السوق. أسعار الفائدة المنخفضة في ذلك الوقت جعلت ذلك الاستحواذ على الاستحواذ كانت أسهل لمديري الشركات الكبرى لتبرير لأن المال جاء رخيصة نسبيا. وطالما كانت أرباح الشركة أكثر من الفائدة التي تحتاج إلى دفعها على القروض، يمكن أن يكفل التكتل عائد استثمار.


وكانت البنوك وأسواق رأس المال على استعداد لإقراض الشركات المال لهذه عمليات الشراء لأنها تعتبر عموما استثمارات آمنة. كل هذا التفاؤل حافظ على ارتفاع أسعار الأسهم وسمح للشركات بضمان القروض. وقد ارتدت الوهج من التكتلات الكبيرة حيث تم تعديل أسعار الفائدة كرد فعل على ارتفاع التضخم بشكل مطرد الذي انتهى إلى ذروته في عام 1980. وأصبح من الواضح أن الشركات لم تكن بالضرورة تحسن الأداء بعد أن تم شراؤها، مما دحض فكرة شعبية أن الشركات سوف تصبح أكثر كفاءة بعد الشراء. وردا على انخفاض الأرباح، بدأت غالبية التكتلات في التخلص من الشركات التي اشتروها. استمر عدد قليل من الشركات على أي شيء أكثر من شركة قذيفة.


التكتلات الأجنبية.


تتخذ شركات التكتل أشكالا مختلفة قليلا في بلدان مختلفة.


ويسمى شكل اليابان من التكتلات كيريتسو حيث تملك الشركات أسهم صغيرة في شركات أخرى، وتتمحور حول بنك أساسي. هذا الهيكل التجاري هو في بعض الطرق دفاعية واحدة، وحماية الشركات من الارتفاعات البرية والسقوط في سوق الأوراق المالية، وعمليات الاستحواذ العدائية. ميتسوبيشي هي مثال جيد على الشركة التي تعمل في نموذج كيريتسو.


وتسمى النتيجة الطبيعية لكوريا عندما يتعلق الأمر بتكتلات تشابول، وهي نوع من الشركات المملوكة للأسرة حيث يكون منصب الرئيس موروثا من قبل أفراد الأسرة، الذين لديهم في نهاية المطاف المزيد من السيطرة على الشركة من المساهمين أو أعضاء المجلس. وتشمل شركات تشيبول المعروفة سامسونج، هيونداي، وشركة إل جي.


تعريف استراتيجية التنويع | أنواع استراتيجيات التنويع.


قد تحدث استراتيجية التنويع، عندما تقوم شركات الأعمال أو الشركات بإدخال منتج جديد في السوق. وتعرف هذه الاستراتيجيات باستراتيجيات التنويع. وهناك ثلاثة أنواع من استراتيجيات التنويع.


أنواع استراتيجية التنويع.


استراتيجيات التنويع المركزة استراتيجيات التنويع الأفقي استراتيجيات تنويع التكتلات.


إن استراتیجیة التنویع تقلل في الواقع من مخاطر الخسارة في منظمة الأعمال من خلال تقسیم فئات مختلفة من المنتجات في الأسواق المختلفة جغرافیا. في أوائل 1960 & # 8217؛ ق & أمب؛ 1970 & # 8217؛ s هناك نمو سريع في تنويع الأعمال. ولكن مع مرور الوقت أصبح من الصعب إدارة أنشطة متنوعة بكثير من تنظيم الأعمال. حتى في السنوات الأخيرة من الصعب جدا على أي منظمة الأعمال التجارية للعمل في وضع التنويع لأن هناك الكثير من المتطلبات المختلفة التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار من قبل تنظيم الأعمال.


استراتيجية التنويع المركزي:


ويعتبر إدخال منتجات جديدة ولكنها ذات صلة في الأسواق الجديدة استراتيجية تنويع متحدة المركز. على سبيل المثال، تشارك شركة أت & أمب؛ T كومباني في أميركا في تطبيق استراتيجية التنويع المركزة عن طريق إضافة خطوط الكابل لخدمات الإنترنت السريعة في جميع أنحاء البلاد. وكان المنتج السابق للشركة خط الهاتف ولكنه ينفق 120 مليار $ لشراء تلفزيون الكابل. وبهذه الطريقة يعمل أت & أمب؛ T معا مع أمريكا أون لاين (أول) لتوفير الوصول إلى الإنترنت كابل إلى عملاء أول.


مبادئ توجيهية للتنويع المركز:


وهناك شروط معينة مؤاتية لتطبيق استراتيجية التنويع المركز. ولهذا الغرض فيما يلي بعض المبادئ التوجيهية التي تحدد فعالية استراتيجية التنويع المركزة.


فمن الأصحاء لتنظيم الأعمال للتنافس في الصناعة حيث لا يوجد نمو أو بطيء يتم تعزيز بيع المنتجات الحالية بإضافة منتجات جديدة ولكن ذات الصلة في تجمع من تنظيم الأعمال عندما الجديد & أمبير؛ يتم تقديم هذه المنتجات ذات الصلة بأسعار معقولة تنافسية في ظروف معينة عندما المنتجات الحالية تمر من خلال انخفاض المرحلة من دورة حياة تطوير المنتجات، فمن الممكن جدا لإضافة منتجات جديدة ولكن ذات الصلة في أسواق جديدة فريق إدارة يجب أن تكون المنظمة قوية بما فيه الكفاية استراتيجية تنويع تكتل:


وتشمل استراتيجيات التنويع تنويع التكتلات التي تضيف فيها منتجات جديدة في تجمع الأعمال التجارية التي لا ترتبط بالمنتجات القائمة. هناك بعض المنظمات التي تشارك في تنويع التكتلات على أساس توقع أنها يمكن أن تكسب الربح من خلال الحصول على شركة أخرى وكسر & أمب؛ بيع أجزاءها في مجزأة.


المبادئ التوجيهية لتنويع التكتلات:


وفي بعض الحالات، تصبح استراتيجية تنويع التكتلات فعالة بما فيه الكفاية لكي تتبعها المنظمة. وفيما يلي بعض المبادئ التوجيهية الممكنة لهذه الاستراتيجية.


عندما المبيعات & أمب؛ الأرباح تنخفض على أساس سنوي هناك ما يكفي من الإدارية & أمبير؛ المواهب الرأسمالية التي تمتلكها المنظمة للتنافس في صناعة جديدة بنجاح هناك المكتسبة وكذلك الشركات المكتسبة وكلاهما التآزر المالي في الحالات التي يكون فيها التشبع الكامل للأسواق الحالية من المنتجات الحالية استراتيجية التنويع الأفقي:


يحدث التنويع الأفقي عندما جديد & أمب؛ يتم تقديم منتجات غير ذات صلة للعملاء الحاليين. وتعد استراتيجية التنويع الأفقي أقل خطورة من تنوع التكتلات بسبب حقيقة أن العملاء الحاليين للمنظمة يتعرضون بالفعل.


مبادئ توجيهية للتنويع الأفقي:


وهناك حالات معينة تكون فيها استراتيجية التنويع الأفقي فعالة جدا من جانب المنظمة. وفيما يلي بعض المبادئ التوجيهية في هذا الصدد.


عندما الجديد & أمب؛ يتم إضافة المنتجات غير ذات الصلة مع تلك الموجودة، والإيرادات من المنتجات الموجودة زيادة كبيرة الصناعة التي تحتوي على هوامش منخفضة & أمب؛ وعوائد وتنافسية للغاية يتم تسويق المنتجات الجديدة للعملاء الحاليين على الرغم من قنوات التوزيع الحالية هناك أنماط المبيعات من الطبيعة الدورية المضادة للمنتجات الجديدة مقارنة مع المنتجات الحالية.


الوظائف ذات الصلة:


الوظائف ذات الصلة.


لماذا يجب ممارسة التحليل المالي للجمعية.


ممارسة التحليل المالي للجمعية: - حسابات الجمعيات لديها خصوصيات معينة التي يجب السيطرة عليها. أنها تنفذ جدا & # x02026؛ [اقرأ أكثر. ]


تقييم الربحية: المصروفات حسب الطبيعة أو حسب الوظيفة.


تقييم الربحية في الأعمال: - يختلف عرض حساب الأرباح والخسائر وفقا لما إذا كان أحدهما بالصيغة الفرنسية للفرد & # x02026؛ [اقرأ أكثر. ]


نسب الدين في التحليل المالي | التحليل النقدي في الأعمال.


التحليل النقدي هو جزء أساسي من التحليل المالي. وبما أن التدفق النقدي هو نتيجة جميع التدفقات، فإن تدهوره هو أحد أعراض عطل و & # x02026؛ [اقرأ أكثر. ]


كيفية تقييم الديون المالية وفقا للمعايير الدولية للتقارير المالية.


كيفية تقييم الديون المالية؟ أحد الآثار الرئيسية للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية على التحليل المالي هو أن تظهر في الميزانية العمومية تقريبا جميع الديون المالية، كت أو & # x02026؛ [اقرأ أكثر. ]


التحليل المالي نهج منظم.


العديد من مستخدمي التحليل المالي يقوم المشترون والبائعون بتقييم متانة الموردين أو العملاء. وتحلل الشركة هدف الاستحواذ. & # x02026. [اقرأ أكثر. ]


كشف وحل الأزمات النقدية في الأعمال التجارية.


الكشف عن الأزمات النقدية وحلها: - الكشف عن أزمات التدفق النقدي وحلها ومنعها يمثل أولوية بالنسبة لكبير الموظفين الماليين، أحدهم & # x02026؛ [اقرأ أكثر. ]


عمليات إعادة الشراء للشركات ذات الرفع العالي.


وقد خصصت الوظيفة الأولى لتعريف الرافعة المالية والروابط الممكنة. يقترح هذا المنصب الثاني لمعالجة ما يميز الخير من & # x02026؛ [اقرأ أكثر. ]


ارتفاع الرافعة المالية (لبو) لعمليات إعادة الشراء للشركات.


ارتفاع الرافعة المالية شراء: - في بداية عام 2018، الأخبار المالية تتيح لنا الفرصة للعودة إلى الموضوع الذي تم مناقشته مرات عديدة: و & # x02026؛ [اقرأ أكثر. ]


تعريف التكتل.


التكتل هو نوع من الشركات المعقدة التي تعمل تحت العديد من الصناعات. بل هو أيضا مزيج من اثنين أو أكثر من الشركات. وكثيرا ما تستخدم التكتلات لإدارة العديد من الشركات المختلفة كوسيلة للتنويع عبر الصناعات. أمثلة رائعة من الشركات التكتل تشمل جنرال الكتريك (غي) أو بيركشاير هاثاواي.


تكتل معنى.


التكتل يعني أن الشركة لديها مصلحة أغلبية أو ملكية في عدة شركات مختلفة أو شركات أخرى. ويمكن أيضا أن تكتمل التكتل كشركة قابضة في بعض الحالات. وكان التكتل وسيلة لتنويع الشركات الكبيرة وزيادة الأرباح. وكثيرا ما يحمل التكتل عدة شركات أصغر وأسرع نموا بحيث يمكن أن تنمو الأرباح لأن الأعمال الأساسية للتكتل من المرجح أن تنضج أو تنخفض.


وتشمل مزايا تكتل القدرة على الحصول على التمويل بتكلفة أرخص. التكتلات كبيرة جدا وقدرتها على الحصول على تمويل رخيص هو جيد. التكتل التنويع يعني أن تكتل يمكن الحفاظ على الاستقرار بغض النظر عن الطريقة التي يجعل السوق دفع.


التكتلات غير المؤاتية هي أن التآزر قد لا يكون من السهل التعرف عليها لأن تكتل يعمل في العديد من الصناعات بدلا من متخصصة في واحد معين. وثمة عيب آخر هو أن هناك حاجة متزايدة للإدارة على مستوى التكتلات العليا وكذلك لكل واحدة من الشركات. ومن المرجح أن العديد من أعضاء التكتل لديهم خبرة قليلة في العديد من الصناعات أو الشركات التي يحملها. كما أن صراع الثقافة بين الشركات يمكن أن يكون إشكاليا كما أن ما يعمل لشركة واحدة والصناعة قد لا يكون كذلك لآخر.


مفتاح التكتل هو معرفة أي الشركات لاختيار والحفاظ على الاستقرار والدعم لجميع الشركات التي عقدت داخل تكتل.

Comments

Popular posts from this blog

تقويم الجيش الفوركس

الخيارات الثنائية. الفوركس السلام الجيش التقويم الاقتصادي. برايمي فمس - يوتيوب. تداول العملات في سوق الفوركس المالي الدولي. أخبار تداول العملات الأجنبية، أسعار العملات الأجنبية، تعليم الفوركس، التقويم الاقتصادي، مسابقات التاجر، الفوركس | تجارة الفوركس على الانترنت | تجارة العملات | وسيط الفوركس. استعراض الخبراء من فوريكس: التقويم. الإشارات. تمويل شخصي. فوريكس ريفيو 2017. 4 (11) 11 ريفيوس. 4 (11) 11 ريفيوس. افتح حساب. الرئيس التنفيذي لجيش الفوركس للسلام ديميتري تشافكيروف | قانون عميق. الفوركس والعقود الآجلة أخبار الاقتصاد التقويم. أبدا رأيتم أي شيء من هذا القبيل. تم إنشاء هذا التقويم أخبار الفوركس من قبل تاجر ارتفاع لإنجاز هدف واحد. أخبار اقتصادية سريعة الفوركس جيش السلام - الفوركس الموجهين التجاريين. أفكس التداول هو وسيط الفوركس العالمي متخصصة في الفوركس أفكس التداول لديه شعور عميق الجذور من المسؤولية أنه ينبغي التقويم الاقتصادي. وقت الحدث. الفوركس جيش السلام - الموقع الرسمي. انها موثوق بها. يمكنك الوثوق به. انها التقويم الاقتصادي الأكثر اكتمالا ودقيقة وفي الوقت المناسب لسوق الفوركس. ل

تشكيل الفوركس ليون

الخيارات الثنائية. فوركس ليون. فرف | الفرنك الفرنسي | OANDA. تعريف "العائد السائد الخيار" ملاحظة - ليون "السندات القسيمة صفر التي يمكن استدعاؤها (من قبل المصدر)، وطرح (من قبل المستثمر)، وقابلة للتحويل. ليونس هي المنتجات الاصطناعية. فوركس فوركس ليون - ألباني نيوز. بانيو فوريكس - بانيوكس ريجيدي إن بك أبعاد سور ميسوريس. تريف 51،78ht إكس 2 بانيوكس الفوركس 3 ملليمتر دي 1 متر الفوركس 1 متر الاسمية بانيو سويت سطح توتال دي 2m2. فوريز - ويكيبيديا. تجارة الفوركس في ليون، فرنسا؛ تجارة الفوركس في بودابست، المجر؛ تجارة الفوركس في فيينا، النمسا؛ تجارة الفوركس في براغ، جمهورية التشيك؛ البنية الأساسية لسوق العملات الأجنبية: ديفيد ليون فكس برو التاجر، ساهواريتا، أريزونا. 65 ليكيس & # 183؛ 1 نتحدث عن هذا. المدير العام؛ المدير التنفيذي؛ رئيس عالمي للتحليل الكمي & أمب؛ الاستراتيجيات. فوريكس إيرلي وارنينغ | مراجعات فوركسيرليوارنينغ و. دار المزاد التي أنشئت في ادنبره، اسكتلندا، في عام 1826. بينما أصغر من سوثيبي و كريستي، ليون & أمب؛ تورنبول هو أكبر منزل المزاد في. إيسيجيت | رحلات

فوركس الرسوم البيانية لفون

فوركس الرسوم البيانية التطبيق فون. فوركس الرسوم البيانية التطبيق فون. فوركس الرسوم البيانية التطبيق فون. استخدام التقويم الاقتصادي الفوركس على المخططات الخاصة بك مع هذا. تحويل كل عملة على الحركة والتنقل مع ز العملة التطبيق لفون. ويقدم أسعار صرف الملكية الملكية والرسوم البيانية التاريخية. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يخزن الأخير. نيتدانيا الأسهم & أمب؛ الفوركس التاجر على المتجر. رؤية اليومية مبيعات المتجر رتبة من جميع التطبيقات على مدى 30 يوما الماضية. التجارة اعتراضية مراجعة - الفوركس اي فون / الروبوت التطبيق. إشارات الفوركس هو الأكثر شعبية إشارات فكس التطبيق لأسباب وجيهة - أنه يعمل حقا وأنه مجاني تماما لتحميل. محاولة التطبيق الآن مع خطر صفر! أسعار نيتدانيا الفوركس & أمب؛ الرسوم البيانية - تطبيقات الروبوت على غوغل بلاي. Бесплатно получите инструкцию، чтобы узнать، возможен ли возврат для Вас! الرئيسية - فني. Трейдинг сортами برنت и WTI с надежным брокером. С нами зарабатывают с 1996 года! نيتدانيا - أفضل رسم بياني التطبيق لباد فون والروبوت. يوفر نيتدانيا القراد عن طريق القراد تحديثات